بابلو بيكاسو أغسطس04

وسوم

مواضيع ذات صلة

شارك

بابلو بيكاسو

بابلو بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Picasso) ‏ (25 أكتوبر 1881-8 أبريل 1973) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

 

للمزيد عن بيكاسو.

 

- بعض لوحات بيكاسو:

رسمها وعمره 15 وهذا السيدة هي أمه

( عازف الجيتار العجوز ) رسمها في الفترة الزرقاء ، وهي الفترة التي كثر فيها طابع الحزن والانكسار على بيكاسو بسبب ابتعاده عن أهله في برشلونة وانتحار احد أصدقائه

( عائلة لاعبي السيرك المتجوّلين ) تنتمي هذه اللوحة الى الفترة الزهرية تعالج قضايا المشرّدين والمهمشين ولاعبي السيرك. وهي تصور جماعة من لاعبي السيرك لكن بيكاسو أراد أن تكون اللوحة تعبيرا مجازيا عن الفنان الحديث الذي لا جذور له حيث لا يعمل تحت رعاية ملك أو نبيل أو كنيسة، فالحداثة، طبقا لبيكاسو، حالة تشرّد وعزلة والأشخاص الظاهرون في اللوحة فهم بيكاسو نفسه واصدقاؤه.

( صبي وغليون ) يقال أن أهميّة هذه اللوحة تكمن في أنها اللوحة الأغلى مبيعا في العالم حتى الآن. فقد ابتاعها في العام الماضي زبون مجهول بمبلغ 104 ملايين دولار في مزاد سوذبي بنيويورك. تنتمي للمرحلة الوردية وقد رسمها بيكاسو في عام 1905 وعمره 24 عاما. واللوحة تصوّر صبيّا باريسيا كان يتردّد على مرسم بيكاسو في مونمارتر.

( غورنيكا ) وهو اسم لقرية صغيرة في إقليم الباسك الإسباني تعرّضت في العام 1937 لهجوم بالطائرات والقنابل على أيدي القوات التابعة لنظام فرانكو بمعاونة من جنود المانيا النازية.
لوحة تصوّر فراغا تناثرت فوقه جثث القتلى وأشلاؤهم الممزّقة. وهناك حصان في الوسط وثور إلى أعلى اليسار، بالإضافة إلى مصباح متدلٍّ من الطرف العلوي للوحة. وعلى الأرضية تمدّدت أطراف مقطّعة لبشر وحيوانات. بينما تمسك اليد الملقاة على الأرض بوردة وبسيف مكسور. والى أعلى يمين اللوحة ثمّة يد أخرى تمسك بمصباح. ويبدو أن وظيفة المصباح المعلق في أعلى اللوحة هي تسليط الضوء على الأعضاء المشوّهة لتكثيف الإحساس بفظاعة الحرب وقسوتها. أما الثور إلى يسار اللوحة فليس واضحا بالتحديد إلامَ يرمز، لكن ربما أراد بيكاسو استخدامه مجازيا للتعبير عن همجية المهاجمين ولا إنسانيتهم.

( المأساة ) تنتمي للمرحلة الزرقاء ، في “المأساة” يرسم بيكاسو ثلاثة أشخاص، رجل وامرأة وطفل، وهم يقفون على شاطئ البحر. اللون الأزرق، هنا أيضا، يحدّد طبيعة المزاج والمشاعر.

Possibly Related Posts: